للعملات الأخرى بغير الدولار الأمريكي: EUR, CAD, AUD, GBP, التشفير

29 منكم يدعمون ربع الصيف بمبلغ 637 دولارًا. تم رفع 42٪ من متطلبات 1500 دولار.


داخل جلوبال تايمز ، صحيفة الدولة الصينية المقاتلة

رئيس التحرير هو متظاهر سابق من تيانانمين تغيرت نظرته للعالم عندما كان يغطي الإمبراطورية في العمل في يوغوسلافيا التسعينيات.

أفضل فيلم لهونغ كونغ لعام 2015 هو "فيروس العقل. " دفع تايوان من أجل الاستقلال يعني الحرب مع الصين أمر لا مفر منه. يحظى قرار المحكمة الدولية بشأن بحر الصين الجنوبي بدعم أميركي فخ لتشويه سمعة الصين. أستراليا ليست سوى "قطة من الورق". دونالد ترامب و Brexit إثبات خطورة الديمقراطية الغربية.

صحيفة التابلويد الأكثر عدوانية في الصين ، هي جلوبال تايمز، هو بالتأكيد منشور فريد من نوعه. يتم نشر المنفذ الإخباري باللغتين الصينية والإنجليزية من قبل الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم ، وهي صحيفة الشعب اليومية ، لكنها تذهب إلى أبعد بكثير من أخبار الدولة الرثوة في الصين.

تشتهر جلوبال تايمز بافتتاحياتها المهينة والمتشددة- الهجمات العدوانية التي تلحظها ، وتنقلها وسائل الإعلام الأجنبية حول العالم باعتبارها "صوت بكين" ، حتى مع توخي الحذر في التصريحات الرسمية للحزب.

هذا ليس خطأ بالضبط، كما يقول محرر الصحيفة منذ فترة طويلة.

غالبًا ما تعكس جلوبال تايمز ما يفكر فيه مسؤولو الحزب بالفعل ، لكن لا يمكنهم الخروج والقولأوضح رئيس التحرير Hu Xijin خلال مقابلة مطولة مع Quartz في رحلته مكتب بكين في مجمع بيبولز ديلي. وقال هو إنه بصفته ضابطًا سابقًا في الجيش وعضوًا حاليًا في الحزب ، فإنه غالبًا ما يتسكع مع مسؤولين من وزارة الخارجية وإدارة الأمن ، ويتشاركون نفس المشاعر والقيم التي تنشرها جريدته. قال: "إنهم لا يستطيعون التحدث بإرادتهم ، لكن يمكنني ذلك".

بعد أن بدأت جلوبال تايمز في الصين ، وسعت من انتشارها ، وجلبت آرائها المتميزة في جميع أنحاء العالم. تم طرح نسخة أمريكية في عام 2013 ، ونسخة جنوب أفريقيا في عام 2014. في 7 يوليو [النص من عام 2016] ، أطلقت جلوبال تايمز نسختها الخاصة بأوروبا بطريقة نموذجية في وجهك - من خلال السخرية من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ومخاوف أوروبا من نفوذ الصين المتزايد:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يدينون لهجة قعقعة السيوف ، داخل الصين وخارجها على حد سواء. لكن الخبراء يقولون إن أهمية جلوبال تايمز كأداة واحدة لفهم القومية المتنامية في بكين لا يمكن إنكارها. "حتى إذا لم تعجبك ، فربما يتعين عليك قراءة ما تقوله ،" قال زان جيانغ ، أستاذ الصحافة بجامعة بكين للدراسات الأجنبية.

تطور الأزمنة العالمية

تأسست جلوبال تايمز عام 1993 كمجلة أسبوعية ، ولم تصبح ذات شعبية كبيرة في الصين إلا بعد أن بدأت في بيع الكبرياء الصيني بدلاً من الحكايات عن المشاهير السياسيين.

في عام 1999 ، ذكرت جلوبال تايمز من الخطوط الأمامية قصف الولايات المتحدة للسفارة الصينية في بلغراد ، يوغوسلافيا. وأعلنت الولايات المتحدة أن الحادث كان حادثًا ، لكن الرأي العام الصيني غضب بوفاة ثلاثة مواطنين.

"لقد تعرضت لقصف السفارة الصينية".

باعت طبعة خاصة من جلوبال تايمز حول التفجير 780,000 ألف نسخة ، أي ضعف عدد النسخ العادية في ذلك الوقتوفقا للمجلة الصينية فينيكس ويكلي (الرابط بالصينية). ال قصة الصفحة الأولى (الرابط باللغة الصينية) كان رواية السفير عن كيفية نجا من القصف ، الذي وصفه بأنه "مذبحة" للشعب الصيني. انتهى المقال: "في 9 مايو ، لا يزال العلم الوطني في السفارة الصينية في يوغوسلافيا يلوح في الأنقاض". "تحت السماء الزرقاء وعلى خلفية النار والدخان ، العلم الأحمر من فئة الخمس نجوم لافت للنظر للغاية."

في عام 2001 ، بعد أن غطت الهجمات على مركز التجارة العالمي في مانهاتن ، بلغ حجم التداول اليومي لصحيفة "غلوبال تايمز" في الصين مليوني شخص. في أبريل 2009 ، بدأت بحثًا باللغة الإنجليزية وموقعًا إلكترونيًا، وهو جزء من دفع بكين الأكبر إلى تنافس وسائل الإعلام الأجنبية والتصدي لما تعتقد السلطات أنه تغطية الصين "المنحازة". ويبلغ عدد الصحف اليومية الصادرة باللغة الصينية اليوم أكثر من مليون نسخة ، ويبلغ توزيع نظيرتها الإنجليزية حوالي 100,000 ألف. يجذب الموقع الإلكتروني باللغة الصينية 15 مليون زائر يوميًاقال هو.

يعمل 700 موظف في منفذ الأخبار من مجمع بيبولز ديلي، وهو تطور يخضع لحراسة مشددة في تشاويانغ ، واحدة من أكثر مناطق بكين ازدحامًا. تقع عمليات الصحيفة الناطقة باللغة الصينية في مكاتب منخفضة الارتفاع عمرها 10 سنوات. في الطابق الثاني ، ترحب الشاشة الرقمية بالزائرين تحمل شعار: "تقرير عن العالم المتنوع ، وتفسير الصين المعقدة". في الطابق الثالث ، لافتة تحذر هيئة التحرير ، "يجب أن نسعى جاهدين للانفتاح ولكن في نفس الوقت نظل ثابتين" ، في إشارة إلى الرقابة الذاتية اللازمة لجميع الصحف الحكومية.

تقع عمليات الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية على بعد بنايات قليلة ، في مكتب فسيح ومشرق يشغل طابقًا كاملاً من مبنى People Daily. يتشارك الموظفون الصينيون وعدد من "الخبراء الأجانب" غرفة تحرير مفتوحة ، تشرف عليها نسخ ضخمة من الصفحات الأيقونية للجريدة: الذكرى 90 للحزب الشيوعي الصيني في عام 2011 ؛ اختيار Xi Jinping رئيسًا جديدًا للحزب في عام 2012 ؛ إعلان فني على صفحة كاملة يدعم ادعاء بكين في بحر الصين الجنوبي مع تسمية توضيحية تقول "مياهنا تتدفق إلى قلوبنا".

بينما تقدم جلوبال تايمز تقارير عن كل شيء من السياسة إلى الثقافة إلى الرياضة ، الصفحات الافتتاحية ، التي شكلها هيو في الغالب ، هي التي تجذب الانتباه العالمي.

من محتج تيانانمن إلى حزب مخلص

Hu Xijin في مكتب Global Times

لا يكتب Hu ، البالغ من العمر 56 عامًا ، جميع الافتتاحيات بنفسه ، لكنه يملي آراءه على محرر يجمع الأشياء معًا، في بعض الأحيان تحت الخط الثانوي شان رينبينغ. غالبًا ما تكون النتيجة متعطشة للدماء ، وتثير السخط من جميع أنحاء العالم.

على يوليو 30 [2016], على سبيل المثال ، سخرت جلوبال تايمز من أستراليا يطلق عليها "القط الورقي" ، مسرحية عن وصف ماو تسي تونغ لخصومه الغربيين بأنهم "نمور من ورق". تأسس "التاريخ المزعج" لأستراليا على "دموع السكان الأصليين" ، وذلك ردًا على دعم أستراليا لحكم محكمة صدر مؤخرًا بأن نفى مطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي. وهددت قائلة: "إذا دخلت أستراليا في مياه بحر الصين الجنوبي ، فستكون هدفًا مثاليًا للصين لتحذيرها وتضربها". كان الراغبون في السياسة الأسترالية مصابين بالسكتة الدماغية. الشمس ، وهي صحيفة شعبية عدائية وعرضة للمبالغة في بريطانيا، يطلق عليه "دعوة الصين للحرب".

بالنسبة لهو ، كانت رحلة طويلة من الطالب الشاب المثالي الذي كان فيه 1989 ، عندما كان مؤيد للديمقراطية متظاهر في ميدان تيانانمن، حيث قتلت حملة عسكرية في نهاية المطاف مئات أو ربما الآلاف من المتظاهرين [كلام فارغ: الصفحة ]. لا تزال المناقشات عبر الإنترنت حول المظاهرات تخضع للرقابة في الصين اليوم ، ويشير الشعب الصيني إلى الحملة القمعية بمجرد تاريخها ، 4 يونيو.

خلال الاحتجاجات ، كان هو في ميدان تيانانمين كل يوم. قال إنه "شغوف" و "راديكالي" فى ذلك التوقيت. لكن كرجل عسكري ، كان أيضًا حذرًا حتى لا يتم التقاطه بالكاميرا (تصوير المتظاهرين ممارسة شائعة في الصين ، لذا يمكن تعقبهم لاحقًا). وقال إنه غادر الساحة قبل الحملة ، مضيفًا "لا أريد التحدث عن التفاصيل".

أجرى هو جين تاو مقابلة مع قائد جيش صرب البوسنة ، راتكو ملاديتش في عام 1994

طالب ماجستير في اللغة الروسية ، ذهب مباشرة إلى الصحافة في صحيفة الشعب اليومية ، حيث غطى حرب البوسنة من يوغوسلافيا في التسعينيات ، وحرب العراق من الخليج العربي في عام 1990. بعد ما يقرب من عقدين من العمل مع الصحيفة الأم ، تمت ترقيته إلى نائب رئيس تحرير جلوبال تايمز في عام 1996 وتولى مهامه في عام 2005. لامقال إن الحياة في مناطق الحرب غيرته بعد أيام دراسته. بعد أن شهد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك يوغوسلافيا بعد سقوط الشيوعية ، بدأ هو قلقًا من أن الصين قد "تفقد السيطرة فجأة".

لقد رأيت التغييرات في الاتحاد السوفياتي ويوغوسلافيا. ثم رأيت تطور الصين. غيرت رأيي ، " هو قال. قال هو عن الاحتجاجات: "لقد أدركت أننا كنا مثاليين في الماضي". "لكن الواقع يختلف عن مُثُلنا".

بيع البطريركية أم المؤامرة؟

ارتفعت شعبية جلوبال تايمز في الصين حيث تبنت بكين سياسة خارجية أكثر عدوانية تجاه الخارج.

القراء المخلصون في الصين هم في الغالب من الذكور وتعليمهم جامعي ووظائف ذوي الياقات البيضاءتقول الصحيفة. يبدو أنهم يقدرون الموقف الواثق من الصين أولاً والمؤيد للحكومة في الغالب. يقول تشينج مينج ، البالغ من العمر 20 عامًا ، وهو طالب مالي من جامعة هينان للاقتصاد والقانون في وسط الصين ، إن جلوبال تايمز هي واحدة من المنافذ الإخبارية الصينية القليلة التي لديها قيم "صحيحة". وقال لموقع كوارتز: "إنها تتحدث دائمًا عن الحقيقة ، وتدحض الشائعات ، وتصفع على وجه قادة الرأي العام [الذين يشككون في الحكومة]". وأشار إلى وظيفة الشهر الماضي (رابط باللغة الصينية) دحض الإشاعات والاتهامات بسوء تصرف الحكومة خلال فيضانات في وسط الصين.

ومع ذلك ، يقول النقاد داخل الصين إن المنفذ الإخباري مفرط في التبسيط ويحتمل أن يكون خطيرًا.

في خلع ملابس رفيعة المستوى في أبريل [2016], اتصل وو جيانمين ، السفير الصيني السابق لدى فرنسا ، بهو يجهل الشؤون العالمية (paywall) ، وأعمدته المتطرفة.

تخلق صحيفة التابلويد ضجة كبيرة من خلال بيع "نظريات المؤامرة الوطنية" ، كما يقول الصحفي الكبير تشين جي بينغ. في جلوبال تايمز ، "أي ملاحظات انتقادية حول وضع الصين مليئة بالنوايا الشريرة للتخريب" ، تشين كتب في عمود (الرابط باللغة الصينية) عبر الإنترنت. بدلاً من الجدل باستخدام الحقائق ، يشكك هو دائمًا في دوافع النقاد "لقيادة المناقشة عمدًا في اتجاه خاطئ" ، كتب تشين. "كلما زادت شعبية جلوبال تايمز ، زاد تشويه فهم الصينيين للمجتمع والعالم".

كما أنها مدافعة عن حملة شي جين بينغ القمعية ضد نشطاء حقوق الإنسان في الصين ، لا سيما عندما يكونون أجانب. Hu سخر من نيويورك تايمز (الرابط باللغة الصينية) بعد تشغيل ملف مقابلة مع بيتر داهلين(حظر الاشتراك غير المدفوع)، ناشط سويدي تم اعتقاله وترحيله لإدارة منظمة لحقوق الإنسان في الصين. كتب "بعض وسائل الإعلام الغربية تصور داهلين كشخصية إيجابية". "يبدو أنهم يفكرون طالما أن الشخص يسبب مشاكل في السياسة الصينية ، أو يروج للقيم الغربية ، مهما كانت التحركات التي يتخذها لها ما يبررها".

نظرًا لأن الصين تحجب صحيفة نيويورك تايمز والعديد من المطبوعات الأجنبية الأخرى ، فإن العديد من قراء جلوبال تايمز لا يعرفون سوى قضية داهلين من تقارير وسائل الإعلام الحكومية. (عمل داهلين مع محامين محليين لتوفير التدريب القانوني والمساعدة للمدافعين عن حقوق الإنسان ، ونفى ارتكاب أي مخالفات بعد ترحيله من الصين). تبنى القراء نظرية هيو عن القوات الأجنبية الشريرة ، وذهبوا أبعد من ذلك في التعليقات على الإنترنت تحت الافتتاحيات. "كان يجب أن يُقتل بالرصاص مباشرة بعد الاعتقال" كتب واحد.

يدرك هو أن رسائله المعادية للغرب مبالغ فيها في بعض الأحيان. "الغرب يكافح مع أيديولوجية الصين. لقد تطور هذا النضال إلى عادة ، رد فعل مشروط "، قال. إنهم يتحدوننا ، ونحن ننتقدهم. كلا الجانبين سوف يدليان حتما ببعض الملاحظات غير اللائقة ".

بطري أو فريسبي فيشر؟

في حين أن مجموعة مخلصين من القراء قد يعجبون بهو ، فإن بعض مستخدمي الإنترنت في الصين يشيرون إليه على أنه 叼 飞 盘 的 ، أو "ملتقط الفريسبي" ، وهي إهانة تعني في الأساس أنه كلب قابل للتدريب الذي يجلب دائمًا طبق فريسبي الذي يلقيه سيده. سيد هيو ، في هذا التشبيه ، هو الحزب الشيوعي الصيني.

في الصين ، تعكس الآراء المنقسمة حول هو و جلوبال تايمز الانقسام الأوسع بين الوطنيين الذين يتفوقون على الصدر وأولئك الذين ينتقدون بكين. بسبب هذا الانقسام ، تصبح تغطية الصحيفة أحيانًا موضوع نقاش مكثف.

أحد المجازات المثيرة للجدل في جلوبال تايمز هي نظرية هيو المتكررة كثيرًا عن "الصين المعقدة" ، والتي تقول أساسًا إن الصين أكبر من أن ترتكب بعض الأخطاء. ويقول منتقدون صينيون إن هذا عذر واهن يهرول ليشرح أي سوء تصرف للحزب الشيوعي.

بعد أن استقال وزير السكك الحديدية ليو تشيجون بسبب الفساد في عام 2012 ، Hu كتب ذلك (الرابط بالصينية) "لا يمكن علاج" الفساد في أي بلد - المفتاح هو السيطرة عليه إلى الحد الذي يقبله الناس ". شارك الآلاف من مستخدمي الإنترنت الصينيين في المنشور ، واعتقد الكثير منهم أنه كان يبيض الفساد.

وقال هو إنه وصحيفته يخدم مصالح المواطنين الصينيين من خلال "الدفاع عن مصالح الدولة".

وقال "أعتقد أن المصالح الأساسية للحزب الشيوعي تتفق مع مصالح الناس العاديين". وأضاف أنهم يجب أن يكونوا كذلك ، وإلا فلن يتمكن الحزب من البقاء.

ومع ذلك ، فهو ينتقد الحكومة أحيانًا أيضًا. يجب أن تثقب بعض الثقوب في جدار حماية عظيم (الرابط باللغة الصينية) ، كتب في إحدى منشورات Weibo على حسابه الخاص ، وقام بتمزيقها بالكامل في المستقبل.

وفي منشور آخر ، قال إن الصين يجب أن تتمتع بقدر أكبر من حرية التعبير - فقد حذف الرقابة ذلك المنشور ، كما أشار.

وقال هو إنه سيدافع دائما عن حرية التعبير ، حتى عندما يتعرض للانتقاد.

قال: "كثير من الناس يقسمون علي - وأنا آخذ تلك الملاحظات". "آمل أن تأخذ الحكومة بعضًا أيضًا".

محرم نهائي

في الذكرى العشرين لحادثة ميدان تيانانمين عام 20 ، نشرت الطبعة الإنجليزية من جلوبال تايمز قصة في الصفحة الأولى عن الاحتجاجات ، انتهاك الصمت الإعلامي الرسمي الصيني على القمع الدموي.

"لا يزال موضوعًا حساسًا. رفض العلماء والمسؤولون ورجال الأعمال إجراء مقابلات مع جلوبال تايمز حول هذا الموضوع. كما تم حظر عمليات البحث عن "حادثة 4 يونيو" على الإصدارات الصينية من Google و Baidu و Yahoo ". قال خبير عسكري للصحيفة إن الوقت قد حان لإلقاء نظرة على الصورة الأكبر.

الآن لم يعد "4 يونيو" موضوعًا حساسًا في جلوبال تايمز ، ويعلق هو بانتظام على الحادث عندما تحل ذكراه السنوية. في مايو كتب عن (الرابط باللغة الصينية) الإصدار القادم لآخر متظاهر محتجز في ميدان تيانانمين ، لكن لم تفعل أي وسيلة إخبارية صينية أخرى ذلك. "الحياة قاسية للغاية في بعض الأحيان - بمجرد أن تقوم برهان خاطئ ضد التاريخ ، تصبح حياتك خفيفة كالريشة" ، علق هو ، واصفًا المحتج المسجون بأنه شخص لم يُنسى منذ زمن طويل.

قال هو إن النظام الشيوعي ينفتح منذ أن أصبح رئيس التحرير قبل 11 عامًا ، ولهذا السبب حققت جلوبال تايمز اختراقات في القضايا الحساسة. وقال "يجب الالتزام بحرية الصحافة وقيادة الحزب في نفس الوقت".

من الواضح أن شخصًا ما في بكين يعتقد أنه يفعل ذلك بنجاح.

المصدر كوارتز

إخطار
guest
16 التعليقات
أقدم
الأحدث معظم صوت
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

تعقيب

[...] اقرأ المزيد في Anti-Empire [...]

jm74
jm74
منذ أشهر 5

لا تزال جلوبال تايمز تخضع لرقابة شديدة ولن تنشر أي تعليقات يعتقدون أنها مهينة.

David Chu
ديفيد تشو
منذ أشهر 5

هذا عظيم!

لم أقرأها بالكامل بعد ، لكني سأقرأها.

يجب أن تنشر AE أيضًا شيئًا عن ذلك الموقع الإخباري الصيني البديل الآخر المسمى "Epoch Times" الموبوء بجميع الحمقى المناهضين للصين. . .

bob
بوب
منذ أشهر 5
الرد على  ديفيد تشو

ما هو عظيم؟

حقيقة أن الصين قد أتقنت نموذج الدعاية الخاص بها إلى درجة أنه لا داعي للقلق بشأن الفساد أو قتل مواطنيها.

الصين هي في الأساس نظام استبدادي

David Chu
ديفيد تشو
منذ أشهر 5
الرد على  بوب

على عكس "الولايات المتحدة العظيمة". . .

بوب ، عليك أن تعود إلى حفرة الوحل تلك من أي مكان أتيت منه!

bob
بوب
منذ أشهر 5
الرد على  ديفيد تشو

هذا المقال يؤكد موقفي بشكل أساسي ، ومع ذلك فأنا من "حفرة الوحل" ؟؟؟

لا ، الصينيون هم من يتصرفون بطريقة "لزجة" ، مع كل هذه اللغة العدائية ، ونعم لقد قرأتها لذلك أنا أعرف دعايتها بقصد إثارة الشعب الصيني ضد الغرب

Kerry F
كيري ف
منذ أشهر 5
الرد على  بوب

لا أعرف ما يكفي عن الجانب الصيني من الأشياء ولكن في بلدي وخطابك المناهض للصين يتم نشره في الصحف كل يوم. أعتقد أن الغرب يثير مشاكل أكثر بكثير مما يمكن للصين أن يثيره بشأن الغرب ، وهذه مجرد ملاحظتي الخاصة.

bob
بوب
منذ أشهر 5
الرد على  كيري ف

حسنًا ، يجب أن تعرف عن الجانب الصيني ، لأنهم على ما يبدو مشدودون كوجه جديد لحضارة محبة فائقة الرقة ، لذلك أفضل بكثير من جانبنا ... لا !!!

MTMT123
MTMT123
منذ أشهر 5
الرد على  بوب

بالمقارنة مع الطيف الكامل ، الدعاية الأمريكية العالمية وآلات الدعاية ، الصين زريعة صغيرة ... نعم الصين نظام استبدادي وماذا للولايات المتحدة - حكم القلة الكاكستقراطية ؟؟؟ على عكس الولايات المتحدة ، لا تدعي الصين أنها ليست كذلك ، ومن المؤكد أنها لا ترسل فرق مبادلة عسكرية لقتل الأشخاص الأبرياء في منتصف الليل ...

scanfish
scanfish
منذ أشهر 5
الرد على  MTMT123

الولايات المتحدة دولة كليبتوقراطية مهووسة. لا يمكن للبنتاغون حساب 5 تريليونات دولار اختفت من ميزانيتها على مدى عدة سنوات. لا توجد أخبار عن هذا في "الصحف المسجلة" الصالحة ذاتيًا NYT أو WaPo ولا CNN و NBC و FOX..إلخ. معظم الأمريكيين ليس لديهم فكرة أن هذا حدث؟ أين ذهبت تلك الأموال؟ لقد سرقت بالطبع.

kuasimi
كواسمي
منذ أشهر 5
الرد على  بوب

"الصين في الأساس نظام استبدادي" ، بوب؟

خمن ، أمريكا هي العمود اللامع للعالم "الديمقراطية ، الحرية ، حقوق الإنسان ، الصحافة الحرة ، إلخ." هاه؟

قد ترغب في مراجعة الأمهات العراقيات اليوم ، وهن يشاهدن أطفالهن بلا حول ولا قوة يموتون بشكل مؤلم بسبب السرطان المروع. مع عدم وجود أطباء أو حتى مستشفيات للذهاب إليها ؛ كل ذلك لأن "رعاة البقر" في أمريكا سوف يجلب لهم الديمقراطية والحرية والحرية وما إلى ذلك.

يتطلب الأمر جروًا مريضًا جدًا حتى يجلب هذا "النظام الاستبدادي" آسنًا ، ناهيك عن ترديده. بعد كل شيء ، يتم إنشاء المزيد من الوفيات اليوم (يمكن التحقق من صحتها بسهولة) نتيجة تعاطف أمريكا وتدخلها وكرمها.

Marko Marjanović
منذ أشهر 5
الرد على  ديفيد تشو

Epoch Times هو فالون جونج.

David Chu
ديفيد تشو
منذ أشهر 5

أعلم أن هذا كسول مني ، لكن هل تعلم بمقال يفضح هذا؟

CHUCKMAN
منذ أشهر 5

مجرد مقال جيد.

قصة مثيرة للاهتمام ترويها.

CHUCKMAN
منذ أشهر 5

لقد تحققت مرة أخرى ، وقد نشرت جلوبال تايمز ، على الرغم من استغراقها بعض الوقت ، بالفعل تعليقي الموجز.

لذا فهو أكثر انفتاحًا من The Guardian ، التي حظرتني منذ فترة طويلة.

MTMT123
MTMT123
منذ أشهر 5

واو ، يا لها من قطعة مشوهة ومضادة للصين من الكوارتز ...

مكافحة الإمبراطورية