لا ، لم تبلغ الأمم المتحدة مطلقًا أن الصين لديها "معسكرات اعتقال ضخمة" لمسلمي الأويغور

الكذبة الصارخة من مطبخ واشنطن التي لن تموت

يستند هذا الادعاء إلى مزاعم لم يتم الحصول عليها من قبل اثنين من أعضاء اللجنة المستقلة ، ومجموعات تمولها الولايات المتحدة ، وجماعة معارضة غامضة

العديد من وسائل الإعلام الرئيسية ، من رويترز إلى ذا إنترسبت ، زعموا أن لدى الأمم المتحدة تقارير تفيد بأن الحكومة الصينية تحتجز ما يصل إلى مليون مسلم من الأويغور في "معسكرات اعتقال". لكن الفحص الدقيق لهذه القصص الإخبارية ، والأدلة الكامنة وراءها - أو عدم وجودها - يوضح أن الادعاء الاستثنائي ببساطة غير صحيح.

وأكد متحدث باسم مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) في بيان لمنطقة Grayzone أن إن ادعاءات "المعسكرات" الصينية لم تصدر عن الأمم المتحدة ، بل من قبل عضو في لجنة مستقلة لا تتحدث باسم الأمم المتحدة ككل.

صادف أن هذا العضو هو الأمريكي الوحيد في اللجنة ، وليس لديه خلفية عن المنح الدراسية أو البحث عن الصين.

علاوة على ذلك ، يستند هذا الاتهام إلى تقارير قليلة المصادر عن جماعة معارضة صينية تتلقى تمويلًا من حكومات أجنبية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالناشطين المنفيين الموالين للولايات المتحدة.

وردت تقارير عديدة عن التمييز ضد مسلمي الأويغور في الصين. ومع ذلك، نشأت المعلومات حول المعسكرات التي تحتوي على مليون سجين بشكل حصري تقريبًا من وسائل الإعلام والمنظمات التي تمولها الحكومة الأمريكية وتحولها إلى سلاح لتكثيف الضغط على بكين.

خطأ صارخ قدمته رويترز وصدي عبر وسائل الإعلام الرئيسية

في 10 أغسطس / آب ، أجرت "لجنة القضاء على التمييز العنصري" التابعة للأمم المتحدة مراجعة دورية لامتثال الصين للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. وقد ولّد الاستعراض ، الذي يتم إجراؤه بشكل دوري لجميع الأطراف الـ 179 في الاتفاقية ، ردًا مسعورًا من قبل صحافة الشركات الغربية - رد فعل مضلل بشكل موحد.

في يوم المراجعة ، رويترز نشر تقرير بعنوان متفجر: "تقول الأمم المتحدة أن لديها تقارير موثوقة بأن الصين تحتجز مليون من الإيغور في معسكرات سرية".

تم تكرار هذا الادعاء بشكل محموم من قبل وسائل الإعلام مثل The New York Times و The Washington Post للتنديد بالصين والدعوة إلى تحرك دولي.

حتى الإعتراضردد مهدي حسن العنوان الذي لا ينقطع الأنفاس ، "لقد تم اعتقال مليون مسلم من الأويغور من قبل الصين ، كما تقول الأمم المتحدة. أين هو الغضب العالمي؟ "

كان الانطباع الذي أُعطي للقراء هو أن الأمم المتحدة أجرت تحقيقًا ووجهت رسميًا وجماعيًا مثل هذه الاتهامات ضد الصين. في الواقع ، لم تفعل الأمم المتحدة مثل هذا الشيء.

وعزا عنوان تقرير رويترز ادعاءه المتفجر للأمم المتحدة. ومع ذلك ، فإن نص المقال ينسبه ببساطة إلى لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري. و يوضح الموقع الرسمي لهذه اللجنة أنها "هيئة من مستقل خبراء ، وليس مسؤولي الأمم المتحدة.

ما هو أكثر من ذلك ، إلقاء نظرة على البيان الصحفي الرسمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان على عرض اللجنة للتقرير أظهر أن الإشارة الوحيدة إلى "معسكرات" إعادة التثقيف المزعومة في الصين كانت من قبل العضو الأمريكي الوحيد ، جاي ماكدوغال. ثم تردد صدى هذا الادعاء من قبل العضو الموريتاني ، يمهيله منت محمد.

خلال المراجعة الدورية للجنة للصين ، علقت ماكدوغال بأنها "قلقة للغاية" بشأن "التقارير الموثوقة" التي تزعم الاعتقالات الجماعية لملايين الأقليات المسلمة من الإيغور في "معسكرات الاعتقال".

إن وكالة انباء ذكرت أن ماكدوغال "لم تحدد مصدرا لتلك المعلومات في تصريحاتها في جلسة الاستماع". (لاحظ أن العنوان الرئيسي للبريد الإخباري لأسوشيتد برس أضعف بكثير من عنوان وكالة رويترز: "لجنة الأمم المتحدة قلقة بشأن ما ورد عن احتجاز الصينيين من الإيغور").

يؤكد مقطع الفيديو الخاص بالجلسة أن ماكدوغال لم تقدم أي مصدر لدعم ادعائها الرائع.

وهذا يعني أن أحد الأعضاء الأمريكيين في هيئة مستقلة تابعة للأمم المتحدة ادعى بشكل استفزازي أن الصين كانت تحتجز مليون مسلم ، لكنها فشلت في تقديم مصدر واحد مسمى. وقد تعاملت معها وكالة رويترز ووسائل الإعلام الغربية على أي حال ، ونسبت المزاعم التي لا أساس لها من صحة أحد الأفراد الأمريكيين إلى الأمم المتحدة ككل.

في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مشروع Grayzone ، أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان جوليا جرونيفيت أن لجنة القضاء على التمييز العنصري لا تمثل الأمم المتحدة ككل. كتب جرونيفيت: "أنت محق في أن لجنة القضاء على التمييز العنصري هي هيئة مستقلة". "تم الإدلاء بالتعليقات المقتبسة خلال الجلسات العامة للجنة عندما كان الأعضاء يراجعون الدول الأطراف".

وبالتالي ، أقر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ضمنيًا أن تعليقات ماكدوغال ، العضو الأمريكي الوحيد في لجنة مستقلة ، لم تكن ممثلة لأي نتيجة توصلت إليها الأمم المتحدة ككل. إن تقرير رويترز كاذب بكل بساطة.

"التقارير الموثوقة" من مجموعة معارضة تمولها الحكومة ولا تتمتع بأي شفافية

بالإضافة إلى هذا الإبلاغ الخاطئ غير المسؤول ، حاولت وكالة رويترز ووسائل الإعلام الغربية الأخرى سد الثغرات التي خلفها ماكدوغال ، في إشارة إلى التقارير التي قدمتها ما يسمى بـ "المجموعة الناشطة" شبكة المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان (CHRD). تركت القصة بشكل ملائم لأن مقر هذه المنظمة يقع في واشنطن العاصمة.

CHRD ، التي تتلقى مئات الآلاف من الدولارات كتمويل من حكومات لم تذكر اسمها ، تدعو بشكل كامل ضد الحكومة الصينية وقضى سنوات في الحملات نيابة عن شخصيات معارضة يمينية متطرفة.

لا تتمتع CHRD بالشفافية على الإطلاق بشأن تمويلها أو موظفيها. إنه سنوي تقارير تحتوي على ملاحظات تنص على أن "هذا التقرير تم إنتاجه بدعم مالي من مانحين كرماء". لكن لم يتم ذكر أسماء المتبرعين.

990 استمارات إيداع IRS المتاحة للجمهور والتي تمت مراجعتها من قبل Grayzone تظهر أن المنظمة يتم تمويلها بشكل كبير من المنح الحكومية. في الواقع ، في عام 2015 ، جاءت جميع عائدات المنظمة تقريبًا من المنح الحكومية.

CHRD's 2015 شكل 990 تكشف أن 819,553،820,023 دولارًا من إيراداتها البالغة 99.94،395 دولارًا في ذلك العام (75 في المائة) جاءت من المنح الحكومية. جاء XNUMX دولارًا من الاستثمارات ، مع XNUMX دولارًا أخرى من مصادر أخرى. وفقا لها 2016 شكل 990تلقت لجنة حقوق الإنسان والتنمية (CHRD) 859,091،XNUMX دولارًا أمريكيًا في شكل منح حكومية في ذلك العام.

الحكومة التي قدمت هذه المنح ليست واضحة. لم تتلق منطقة Grayzone ردًا على العديد من طلبات المقابلات التي تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى شبكة المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان.

ومع ذلك ، يبدو من المرجح أن CHRD قد تتلقى تمويلًا من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) المدعوم من الحكومة الأمريكية.

بحث عن قاعدة بيانات منح NED يظهر تمويلاً من 2014 و 2015 يبلغ إجماليه حوالي نصف مليون دولار "لدعم عمل المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان". ليس من الواضح ما إذا كانت هذه إشارة إلى المنظمة على وجه التحديد ، ولكن الوصف المصاحب للمنح يتطابق مع وصف CHRD.

استخدمت CHRD تمويلها السخي لتقديمها منح لنشطاء المعارضة داخل الصين ، يمولون العشرات والعشرات من مشاريع في البلاد.

في نماذجها الضريبية ، تسرد CHRD العنوان كمكتب واشنطن العاصمة هيومن رايتس ووتش. منذ فترة طويلة هيومان رايتس ووتش وانتقد ل ه الباب الدوار مع حكومة الولايات المتحدة و بشكل مفرط تركيز غير متناسب على أعداء معينين لواشنطن مثل الصين ، فنزويلاوسوريا وروسيا.

لم ترد هيومن رايتس ووتش على رسالة بريد إلكتروني من المنطقة الرمادية تستفسر عن علاقتها بمؤسسة CHRD.

تكشف استمارات CHRD 990 أيضًا أن مجلس إدارة المنظمة هو "Who's Who" من النشطاء الصينيين المنفيين المناهضين للحكومة.

رئيس المجموعة هو ناشط مقره الولايات المتحدة سو شياوكانغ، الذي أعلن أن الشعب الصيني يفترض أنه "يريد من الولايات المتحدة أن تراقب النشطاء ، ويشعر بخيبة أمل عندما تفشل واشنطن". زميل منشق مقيم في الولايات المتحدة تنغ بياو هو مدير CHRD الذي تباهى بسخرية كيف أطلق عليه الحزب الشيوعي الصيني لقب "رجعي".

سكرتير CHRD هو الأكاديمي الأمريكي بيري لينك بنيت له جمهور سمعة على إنهاء الأكاديمي للحكومة الصينية "القائمة السوداء. " شهد لينك للولايات المتحدة لجنة مجلس النواب للشؤون الخارجية في عام 2014 ، بدعوى أن الحكومة الصينية تهدد الحرية الأكاديمية في الولايات المتحدة.

في شهادته أمام الكونجرس ، أصر سكرتير CHRD لينك على أن الحكومة الأمريكية يجب أن تتخذ إجراءات صارمة ضد مؤسسة معهد كونفوشيوس التابع للحكومة الصينية وأن تمول بدلاً من ذلك برامجها الخاصة باللغة الصينية الموالية للولايات المتحدة. وصف لينك برامج اللغة الصينية كسلاح أمريكي محتمل ضد الحزب الشيوعي الصيني ، بحجة أنه بإمكانها "بشكل قابل للجدل أن تفعل المزيد لعرقلة تقدم الحزب الشيوعى الصينى أكثر مما تستطيع طائرة [B-2 Spirit Bomber]."

هؤلاء هم بعض الشخصيات الحكومية المؤيدة للولايات المتحدة والمناهضة للصين الذين يقودون شبكة المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان.

بخلاف ذلك ، هناك القليل جدًا من المعلومات المتاحة للجمهور حول CHRD. يبدو أنه من بنات أفكار مديرها الدوليرينيه شيا ، ناشط معارض وقد دعا علنا ​​للحكومة الأمريكية لفرض عقوبات على المسؤولين الصينيين بموجب قانون Magnitsky.

دعم "المدافع عن العنف" الذي يحب حروب أمريكا

مؤسس CHRD ، Xia ، كان أ مؤيد قوي من المعتقل الصيني من المحافظين الجدد من اليمين المتشدد ليو شياوبو ، وقامت بحملة لسنوات من أجل إطلاق سراحه.

تظهر نسخة مؤرشفة من موقع المجموعة على الويب ذلك منذ زمن بعيد 2010، كانت CHRD تدافع بصوت عالٍ نيابة عن ليو ، بينما شبه الحكومة الصينية بألمانيا النازية.

في حين أن ليو شياوبو أصبح من المشاهير المعروفين عن المثقفين الليبراليين الغربيين ، فقد كان مؤيد قوي للاستعمار، من أشد المعجبين بالحملات العسكرية الأمريكية الملطخة بالدماء ، و الليبرتاري المتشددين.

كما ذكر الكاتبان Barry Sautman و Yan Hairong في The Guardian في عام 2010 ، قاد ليو العديد من المنظمات اليمينية التي تمولها الحكومة الأمريكية والتي دعت إلى الخصخصة الجماعية وتغريب الصين. كما أعرب عن آراء عنصرية صريحة ضد الصينيين. أصر ليو على أن "اختيار التغريب هو اختيار أن تكون إنسانًا" ، معربًا عن أسفه لأن الثقافة الصينية التقليدية جعلت سكانها "جبناء ، ضعفاء ، ومضطربين".

بينما وصف مركز حقوق الإنسان للديمقراطية ليو بأنه "مدافع عن اللاعنف" ، فقد عبد عمليا الرئيس جورج دبليو بوش وأيد بشدة الغزو غير القانوني للعراق بقيادة الولايات المتحدة ، وكذلك الحرب في أفغانستان. كان ليو "المدافع عن اللاعنف" من المعجبين بحروب أمريكا في كوريا وفيتنام قتل الملايين من المدنيين.

CHRD's أحدث تقرير عن الصين - الذي استشهدت به رويترز ومنافذ أخرى لإعطاء مصداقية لمزاعم معسكرات إعادة تأهيل الأويغور - يسلط الضوء بشكل أكبر على روابط المنظمة بواشنطن والحياد غير المتحيز.

ترتبط معظم المصادر الموجودة في قصة "مخيمات UIGHUR" بالحكومة الأمريكية

المصدر الأكثر الاستشهاد به في تقرير CHRD ، والذي يمثل أكثر من خمس المراجع الـ 101 ، هو Radio Free Asia (RFA)، وكالة أنباء أنشأتها حكومة الولايات المتحدة. إلى جانب صوت أمريكا ، وراديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي ، وراديو y Televisión Martí ، وشبكات البث في الشرق الأوسط ، يتم تشغيل راديو آسيا الحرة من قبل مجلس الإذاعة (BBG) ، وهو وكالة فيدرالية تابعة للحكومة الأمريكية تحت إشراف وزارة الخارجية. وصف عملها باعتبارها "حيوية للمصالح الوطنية الأمريكية" ، BBG's معيار البث الأساسي أن تكون "متسقة مع أهداف السياسة الخارجية العامة للولايات المتحدة".

الاعتماد شبه الكامل على المصادر المرتبطة بواشنطن هو سمة من سمات التقارير الغربية عن مسلمي الأويغور في الصين ، والبلد بشكل عام ، والتي تعرض بانتظام عناوين ومزاعم مثيرة. بالإضافة إلى CHRD و RFA ، من الشائع أن تستشهد التقارير بـ مؤتمر الأويغور العالمي، منظمة بتمويل من NED. في حدث NED الأخير ، محرر Grayzone مقابلة مع ماكس بلومنثال رئيس المؤتمر العالمي للأويغور ، عمر كانات ، الذي نسب الفضل في تقديم العديد من مزاعم معسكرات الاعتقال لوسائل الإعلام الغربية.

مصدر آخر مفضل للكونغرس ووسائل الإعلام الرئيسية للحصول على معلومات حول الصين هو مؤسسة جيمستاون، وهي مؤسسة فكرية للمحافظين الجدد تأسست في ذروة الحرب الباردة من قبل أفراد إدارة ريغان بدعم من مدير وكالة المخابرات المركزية آنذاك ويليام ج. كيسي. من بين أعضاء مجلس إدارة جيمستاون السابقين ديك تشيني وزبيغنيو بريجنسكي.

أحدث واقعة كاذبة من قبل رويترز هي جزء من اتجاه متزايد العداء والتغطية الشبيهة بالحرب الباردة للصين من قبل الصحافة الغربية التي تتزامن مع سعي واشنطن للصراع مع بكين. في سلسلة من البيانات السياسية ، حددت إدارة ترامب مرارًا وتكرارًا "التهديد" الذي يشكله "الصعود الاقتصادي والعسكري" للصين ، حيث أعلن وزير الدفاع جيمس ماتيس أن "منافسة القوة العظمى، وليس الإرهاب ، هو الآن التركيز الأساسي للأمن القومي للولايات المتحدة ".

تسعى الولايات المتحدة ، المتزايدة القلق بشأن تناقص هيمنتها العالمية ، إلى إحباط صعود عقدة بديلة للقوة الدولية. يتمثل أحد المكونات القديمة للإمبريالية الأمريكية في استخدام "مجموعات المجتمع المدني" و "مراكز الفكر" غير المتحيزة ظاهريًا للترويج لخطابات في وسائل الإعلام تدعم أهداف السياسة الخارجية الأمريكية. غالبًا تحت ستار "القلق الإنساني" ، تهدف مثل هذه القصص إلى إثارة الغضب العام وتحويله إلى سلاح لتعزيز الطموحات الإمبريالية.

يعد هذا البرنامج الذي تم اختباره على مدار الوقت في قلب الحملة المكثفة ضد الصين ، وكما أظهرت أحدث مجموعة من القصص المزيفة ، فإن وسائل الإعلام الخاصة بالشركات حريصة على اللعب على طول الطريق.

المصدر مشروع Grayzone

إخطار
guest
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مكافحة الإمبراطورية